venerdì 14 marzo 2008

Pace tra SUDAN-CHAD




وقع الرئيسان التشادي ادريس ديبي والسوداني عمر البشير ليل الخميس الجمعة في دكار اتفاق عدم اعتداء بهدف انهاء خمس سنوات من النزاع بينهما، على ما اعلن وزير الخارجية السنغالي شيخ تيديان غاديو.

وتم توقيع الاتفاق في مقر الرئاسة السنغالية برعاية الرئيس السنغالي عبد الله واد وبحضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وجاء في نص الاتفاق الذي تلا بنوده الوزير "نتعهد بمنع كافة انشطة المجموعات المسلحة في الدولتين".

واضاف "كما نجدد تأكيد احترام تعهداتنا السابقة" .

وجاء في الاتفاق انه "يهدف الى وضع حد نهائي للخلافات بين بلدينا واعادة السلم والامن في المنطقة".

واتفق الرئيسان بموجب هذه الوثيقة على "انشاء مجموعة اتصال تجتمع مرة في كل شهر في احدى عواصم الدول اعضاء المجموعة" التي ستتكون من وزراء خارجية او من يمثل كلا من ليبيا والكونغو والسنغال والغابون واريتريا وتجمع الساحل والصحراء والمجموعة الاقتصادية لافريقيا الوسطى والاتحاد الافريقي "وتكلف هذه المجموعة بمتابعة وتنفيذ الاتفاق الحالي بنية حسنة ومراقبة اي انتهاكات محتملة. وترأس المجموعة ليبيا والكونغو".

وجاء توقيع هذا الاتفاق بعد وساطة من الرئيس السنغالي عبد الله واد ومباحثات عسيرة لجمع الرئيسين خصوصا بعد غياب الرئيس البشير عن موعد اول مساء الاربعاء بداعي اصابته ب "صداع".

ووقع اتفاق دكار في مقر الرئاسة السنغالية بعد مباحثات مطولة بين الرئيسين السوداني والتشادي انطلقت بعد ظهر الخميس في دكار.
Una cosa e certa ora nessuno del due governi sia Chad che Sudan pò aiutare i rebelli contro uno o l'altro e cosi ancora la situazione remane molto complicata cosa si FA

Nessun commento: