mercoledì 16 aprile 2008

Tira e mola... intanto i Darfuriani ......


منظمات ترسم صورة قاتمة عن وضع اطفال دارفور

السودان :عبد الواحد في اوروبا من اجل مكافأة اسرائيل


الخرطوم - العرب اونلاين - وكالات : أكد قيادي في حركة تحرير السودان أنّ رئيس الحركة عبد الواحد النور يعتزم القيام بجولة في دول الاتحاد الأوروبي هذه الأيام، من أجل إطلاعها على واقع الأمر في إقليم دارفور السوداني المأزوم، وإبلاغها بوجهة نظره حيال آفاق الحل المقترحة لأزمة الإقليم.

وأوضح الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان، يحيى بولاد، في تصريحات صحفية أنّ زيارة رئيس الحركة إلى دول الاتحاد الأوروبي تأتي في سياق شرح موقفه لأولوية استقرار الأوضاع الأمنية ثم الحل السياسي.

وقال بولاد هذه الجولة لرئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد النور إلى دول الاتحاد الأروبي تأتي بعد لقائه فى مدينة جنيف السويسرية مع الأعضاء الخمسة الدائمين لمجلس الأمن الدولى فى شهر آذار (مارس) المنصرم، تلبية لدعوة رسمية من جهات مسؤولة من دول الاتحاد الأوروبى، للتباحث مع تلك الدول بشأن السلام العادل لقضية دارفور وكيفية تحقيقه على أرض الواقع فى اقليم دارفور وبقية السودان، وللقاء أيضا بأبناء دارفور وابناء بقية السودان فى تلك الدول، وفق توضيحه..

وشدد بولاد على أنّ رؤية حركة تحرير السودان للسلام في دارفور تقوم أولاً على توفير الأمن والاستقرار، ثم بعد ذلك يأتي دور الحل السياسي، كما قال.

وفي الخرطوم؛ اعتبر وزير الدولة بوزارة الإعلام الدكتور كمال عبيد، لقاء عبد الواحد النور مع الأعضاء الخمسة الدائمين لمجلس الأمن الدولى والجولة الأوروبية المرتقبة له دليلاً ملموساً على النية الأيديولوجية المبيتة لإضعاف السودان.

وقال عبيد \"واضح أنّ هناك تنسيقاً في هذا المجال، فقد كانت بعض الدول الأوروبية قد هددت بمعاقبة الذين يعرقلون السلام في دارفور، لكن لم تفعل بدليل استمرار وجود عبد الواحد نور في أوروبا وفي فرنسا تحديداً، ويبدو أنه وُعد بمكافأة لعلاقاته مع إسرائيل، وهذا ما يدلل أنّ علاقات الدول الأوروبية لا تُبنَى على المصالح وحدها؛ وإنما بناء على مواقف أيديولوجية الهدف الأساسي منها هو إضعاف البناء العربي والإسلامي لصالح إسرائيل.

وضع اطفال دارفور

من جانب اخر رسمت منظمات غير حكومية صورة قاتمة للغاية عن وضع الاطفال في دارفور، بعد خمسة اعوام على بدء الحرب الاهلية في هذا الاقليم الواقع في غرب السودان والتي اسفرت عن نحو مئتي الف قتيل و2،2 مليون لاجئ.

وقالت هذه المنظمات في اعلان مشترك \"من اصل اربعة ملايين نسمة تأثروا بهذا النزاع، 8،1 ملايين منهم هم من الاطفال. منذ خمسة اعوام لقي الكثير منهم حتفهم، والآخرون لم يعرفوا شيئا آخر سوى الحرب والعنف (ومن ضمنه العنف الجنسي) او العيش في المخيمات. هناك مليون طفل نزحوا\" عن ديارهم.

وتأمل منظمات \"الحركة المسيحية للقضاء على التعذيب\" و\"منظمة العفو الدولية\" و\"الاتحاد الدولية لرابطات حقوق الانسان\" و\"هيومن رايتس ووتش\" بان يساهم اعلانها في تسليط الانظار على وضع اطفال دارفور.

واذ اعلنت هذه المنظمات ان \"المفاوضات السياسية وعملية السلام مشلولتان\" وان \"قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي غير قادرة على اتمام مهمتها\"، اكدت ان \"المجتمع الدولي فشل في تحمل مسؤولياته في حماية سكان دارفور\".

واندلعت اعمال عنف جديدة في شباط/فبراير في ولاية غرب دارفور الحدودية مع تشاد بين الجيش السوداني مدعوما من ميليشيات محلية من جهة والمتمردين من جهة اخرى.

ولم تسجل عملية السلام التي ترعاها الامم المتحدة اي تقدم منذ انطلاقها في تشرين الاول/اكتوبر في ليبيا ومقاطعتها من قبل فصائل متمردة في دارفور.

وبمبادرة من تجمع عدد من المنظمات غير الحكومية ستعقد الاحد في حوالى ثلاثين بلدا لقاءات بمناسبة مرور خمسة اعوام على اندلاع النزاع في دارفور ومن اجل الدعوة الى وقف الاعتداءات على المدنيين ونشر قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وحماية المدنيين ولا سيما الاطفال منهم.

وسيرعى هذا النهار خصوصا الكاتبة جي.ار. رولينغ مؤلفة سلسلة هاري بوتر والممثلان مات دامون وثاندي نيوتن.

واسفرت خمسة اعوام من الحرب الاهلية في دارفور عن سقوط نحو مئتي الف قتيل ونزوح حوالي 2،2 ملوين نسمة بحسب منظمات دولية ولكن الخرطوم تشكك بهذه الحصيلة وتقول ان عدد القتلى لا يتجاوز تسعة آلاف.

lunedì 14 aprile 2008

Grande Britania e il retorno di ........






بريطانيا تقترح استضافة محادثات سلام بشان دارفور
اقترحت بريطانيا استضافة محادثات سلام بشأن إقليم دارفور غربي السودان.
واكد متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية ان مسؤولين بريطانيين اجروا اتصالات مع الحكومة السودانية وفصائل التمرد بشان إمكانية عقد هذه المحادثات.
وقال المتحدث إن بريطانيا " تريد دعوة كل الأطراف إلى لندن لإجراء محادثات لبحث سبل تحقيق تقدم".
وقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون عن خيبة أمله تجاه ما وصفه بالوضع المروع في دارفور وعدم تحقيق تقدم في جهود الوساطة الرامية لعقد محادثات سلام.
ووعد براون في بيان رسمي بان يناقش الأسبوع القادم مع الرئيس الأمريكي جورج بوش والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون موضوع استكمال نشر قوات حفظ السلام المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي . يوم عالمي
وقال رئيس الوزراء البريطاني" في اليوم العالمي الخامس من اجل دارفور تتجه انظار العالم نحو ملايين الرجال والنساء والأطفال في الإقليم يبدأون يومهم بالخوف من العنف والخطف والاغتصاب والقتل".
جاء الإعلان عن هذا الاقتراح بينما يستعد نشطاء في نحو ثلاثين دولة لتنظيم فعاليات تضامن مع سكان إقليم دارفور الأحد بمناسبة الذكرى الخامسة لاندلاع الصراع في الإقليم.
وينظم تحالف منظمات دولية معنية بحقوق الانسان منها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس واتش وتحالف انقاذ دارفور ما درجوا على تسميته باليوم العالمي لدارفور .
ويقول منظمو اليوم العالمي لدارفور إن الآلاف سيشاركون في مظاهرات ، وتحمل تلك المنظمات الحكومة وجماعات التمرد مسئولية تردي الأوضاع في الاقليم
وتدعو المنظمات الإنسانية القوات المشتركة التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي الى حماية المواطنين وبينهم اكثر من مليون طفل على حد قولهم. وأوضح براون أن 200 ألف شخص قتلوا وتم تشريد مليونين ويعيش أربعة ملايين آخرين على المساعدات الدولية.
وكان بان كي مون قد دعا منذ اسبوع إلى تحرك عاجل لإنهاء معاناة أكثر من أربعة ملايين مدني في إقليم دارفور غربي السودان، وقال عن الوضع هناك مروع ويسير نحو الأسوأ.
وحذر الأمين العام في بيان له من ان القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي التي تتولى حاليا مهمة حفظ السلام في الإقليم سيكون دورها فاعلا فقط " إذا كان هناك سلام تحافظ عليه. الموقف السوداني
من جهته صرح السماني الوسيلة وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني بأن الوضع في دارفور ليس بالسوء الذي تتحدث عنه المنظمات الدولية التي قال إنها تأتي بأرقام غير طبيعية.
وقال الوسلية لبي بي سي إن الحكومة بذلك جهدا كبيرا لمعالجة الأزمة ، وأشار إلى أن السنوات الماضية أظهرت ضرورة ان يبذل أبناء السودان جهدا إضافيا للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.
وأعرب الوزير السوداني عن اعتقاده بان التدخل الدولي والقرارات الدولية أدت لتأزيم هذا الأمر بدلا من معالجته.
وأضاف ان دور المجتمع الدولي كان يجب ان ينصب على تشجيع الحوار بدلا من إرسال رسائل سلبية تؤدي لتعقيد الأمر لأن " أهل مكة أدرى بشعابها".
كما اعتبر الوسيلة أن التدخلات الإقليمية خاصة من إريتريا وتشاد وليبيا عرقلت أيضا جهود إنهاء الأزمة .
Io credo che si la Grande Britania come lo chiamavamo prima avvea detto questo tanti anni fa ora non siamo cosi 4.000.000 di Darfuriani vivano dal OXFAM sia in Sudan o fori Sudan.