venerdì 28 febbraio 2014

Turkey and Sudan.

Turkey seeking strategic relations with Sudan: official


February 27, 2014 (KHARTOUM) – The deputy Prime Minister of Turkey Emrullah Isler announced on Thursday that his Ankara is moving towards the establishment of strategic relationships with Sudan in the coming months and pledged his country’s full support for all efforts aimed at achieving peace and stability in the East African nation.

Isler said , in a speech at a ceremony in Khartoum to celebrate the official inauguration of a Turkish-funded hospital in South Darfur capital city of Nyala that Ankara attaches great importance to the achievement of peace and prosperity in Sudan.

He noted that Turkey is positively monitoring peace and supporting negotiations in Sudan adding that his country used to undertake an isolationist policy in the past but is now pursuing a policy of openness with all world countries especially Africa .

The Turkish official underscored the continuation of their support to Sudan in economic, agricultural, trade and cultural fields.

Sudan’s 2nd Vice President of Sudan Hassabo Mohammed Abdul-Rahman for his part emphasized the presidency ’s commitment to remove all obstacles facing investments between Sudan and Turkey on the basis of Khartoum’s keenness to establish external relations for mutual benefits with other countries.

"We seek to work a strategic relationship with the state of Turkey, especially in the field of investments in diverse natural resources in Sudan ," Abdul-Rahman said.

He disclosed that they will soon sign new agreements with Turkey in the fields of economic, agricultural, social security and voluntary work .

The VP also praised the work of the Joint Ministerial Commission in enforcing the agreements signed, valuing the exchange of expertise between the two sides.

The Turkey-based Anadolu Agency said that the 11,000-square-meter Sudan-Turkey Training and Research Hospital funded by the Turkish Cooperation and Development Agency (TIKA) contains 31 polyclinics.

The hospital also has biochemistry, microbiology and pathology laboratories, as well as a blood bank and radiology center.

The radiology center is equipped with advanced imaging devices, including two conventional MR machines –one for mammography and one for tomography – and five for ultrasound treatment.

The ministries of health in both countries inked an operations deal last year to run the hospital jointly for five years. It will also provide training for 50 Sudanese health workers each year.

Turkey’s Prime Minister Tayyip Erdogan was supposed to visit Sudan since 2012 to inaugurate the hospital but his trip kept getting postponed for unknown reasons.

(ST)

giovedì 27 febbraio 2014

الشيطان الكبير الذى علم الابالسه لصوص الانقاذ يقول بتحويل المفاضات الى الخرطوم لانه سيضمن دوليا حياد السودان ٠٠ياقتله مقتصبى النساء ولصوص خزائن السودان ٠



الشيطان الكبير الذى علم الابالسه لصوص الانقاذ يقول بتحويل المفاضات الى الخرطوم لانه سيضمن دوليا حياد السودان ٠٠ياقتله مقتصبى النساء ولصوص خزائن السودان ٠




الترابي يدعو الى نقل مفاوضات الحكومة والحركة الشعبية إلى الخرطوم،


قال : الضمانات للحوار مع الحركات المسلحة داخل البلاد تأتي انطلاقا من وعود القانون الدولي

02-27-2014 06:42 AM



لندن: مصطفى سري

تستأنف اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مفاوضات السلام بين وفدي الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية في شمال البلاد، ويفترض أن يرد الطرفان على المقترحات التي قدمتها الآلية رفيعة المستوى برئاسة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي حول إعلان مبادئ كمدخل للحوار، في وقت دعا فيه الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي إلى نقل المفاوضات إلى الخرطوم بدلا من أديس أبابا ودمجها في إطار الحوار الشامل.



ويدخل وفد الحكومة برئاسة مساعد الرئيس الدكتور إبراهيم غندور، ووفد الحركة الشعبية بقيادة أمينها العام ياسر عرمان، جولة التفاوض التي جرى رفعها لمدة عشرة أيام لكي يراجع الوفدان قياداتهما العليا حول المقترحات التي قدمتها الوساطة. ويتوقع أن تكون هذه الجولة حاسمة بين الطرفين لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من سنتين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.



وكشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن أن قيادة الجبهة الثورية، التي تقود المعارضة المسلحة وتضم الحركة الشعبية والعدل والمساواة وفصيلي تحرير السودان، عقدت اجتماعات مطولة للتنسيق فيما بينها بعد أن ظهرت اختلافات داخلية حول التفاوض مع الخرطوم. وقالت المصادر إن الاجتماع الذي استمر لساعات طويلة الهدف منه تنسيق الرؤية بين فصائل الجبهة.



من جهته، دعا الترابي إلى نقل مفاوضات الحكومة والحركة الشعبية التي تجري في أديس أبابا إلى الخرطوم، ودمجها داخل إطار الحوار الشامل الذي يجمع كل القوى السياسية بالبلاد، وقال إن «قضايا البلاد يجري حلها عبر الحوار الجامع الذي تتراضى عليه كل الأطراف».



وأوضح الترابي، في تصريحات صحافية عقب لقائه أمس كلا من ثامبو مبيكي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، ومحمد بن شمباس رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لإقليم دارفور (يوناميد)، في الخرطوم أمس، إن الضمانات للحوار مع الحركات المسلحة داخل البلاد تأتي انطلاقا من وعود القانون الدولي والمجتمع الدولي وإعلان الحكومة لها. وأضاف أن «السودان ابتلي بالكثير من الأزمات التي تصاعدت وتفاقمت وأصبحت مثار قلق إقليمي ودولي». وأكد الترابي أنه أطلع مبيكي وبن شمباس على رؤية حزبه في قضية الحوار الوطني الشامل وقراءته للحوار مع الحركات المسلحة.



وفي سياق متصل، قال الترابي إن مسألة تحديد اللقاء بين المؤتمر الشعبي والوطني لا يجري إلا باتفاق الطرفين، وأضاف أن الحوار سيجري بين مجموعة من قيادات الحزبين.



من جهته، أكد مبيكي أن الآلية تسعى للقاء قيادات الحركات المسلحة الدارفورية كافة في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن موعد الجلوس معهم ومكانه لم يحددا بعد. وأكد أن لقاءه بالترابي كان حول قضية الحوار الوطني.



في غضون ذلك، أكد السفير رحمة الله محمد عثمان، ممثل السودان لدى الأمم المتحدة، أن الحراك السياسي الواسع داخل السودان حول الحوار الوطني الشامل أدى إلى توجه لرفع ملف السودان من جدول أعمال مجلس الأمن، واصفا ما يحدث من حراك سياسي بالـ«إيجابي» ويساعد السودان لإخراج ملفه السياسي نهائيا من المجلس والتركيز على الجانب التنموي.



وقال رحمة الله، خلال حفل وداع بمناسبة إنهاء عمله في السودان وتسلمه منصب ممثل السودان لدى الأمم المتحدة، إن بلاده تحتاج في المرحلة المقبلة إلى التركيز على منظمات التنمية في الأمم المتحدة. وكشف عن أن بعثة قوات حفظ السلام المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور جرى تقليصها من ثلاثة آلاف إلى ألفي جندي، مشيرا إلى أنها ستستمر في التقلص بحسب خطة الأمم المتحدة المعلنة لتقليص وجود اليوناميد في فتره زمنية لم يحددها.



الشرق الاوسط

أنت إذن إنقاذي

Ingazy



02-27-2014 07:19 AM

كمال كرار



أمسك السبحة باليمين وتناول الرشوة بالشمال . إذن أنت إنقاذي



أسرق المال العام دون تأخير وقل جزاك الله خير ، إذن أنت إنقاذي



قف في المؤتمرات وأمام المايكرفونات واعلن عن النفرة الزراعية ، ثم أنفي المزارعين إلي جبل موية فأنت بالطبع إنقاذي



استجلب الجنجويد من السافل والصعيد ، وسميهم قوات التدخل السريع ، لتقتل ناس المرابيع فأنت إذن إنقاذي مية في المية



حطم القطاع العام ، وقل دخلوها وصقيرها حام فأنت إذن إنقاذي



اطرد ناس أمري والمناصير ، ثم أشرب مع أمبيكي شاي العصير ، فأنت إنقاذي ماركة مسجلة



راقب الصحافة وامسح جنينة الحيوانات واقتل الزرافة ، واستورد النبق والجوافة فأنت إذن إنقاذي



ألهف العطاءات ، وجفف المستشفيات ، ولا تدقق في كشف الأموات فأنت إذن إنقاذي



تجول مع المستثمرين المزعومين ، وبيع الأراضي للصينيين ، واقبض العمولة من الطرفين فأنت إذن إنقاذي



ادخل الانتخابات المضروبة وقل أنا سليل زوبة اللهلوبة فأنت إذن إنقاذي من بيت الكلاوي



وقع الإتفاقيات مع أحزاب التوالي ، وقل لهم إنتو دايماً علي بالي ، ثم أرسل الكشة لبائعات التسالي ، واسجن ناس الطبالي فأنت إنقاذي حتي النخاع .



خلي التعليم بالقروش ، وخصص الأموال للجيوش ، وعين مستشارك لاطش بن ملطوش فأنت إنقاذي بن إنقاذي



اضرب المظاهرات بالنار ، واقتل الصغار والكبار ، وانكر الحقائق والأخبار ، فأنت إنقاذي بن ستين إنقاذي



زيد أسعار البنزين ، وودي القروش للتماسيح والثعابين ، وقول للناس ما تاكلو طين ، فأنت إنقاذي علي السكين .



انبطح للبنك الدولي ، والهف قروش مشروع التروللي ، وانسي موضوع النعجة دوللي فأنت قطع شك إنقاذي



أجلب الفقر للكادحين ، وارسل العسكر للنازحين ، وسبح بحمد القطريين ، وقل لمرسي إنت فين فأنت إنقاذي دون أدني ريبة



بيع المدينة الرياضية ، وقل أنا رئيس الحرامية ، والحس كوعك عند المغربية فأنت إنقاذي لا يشق له غبار .



قل أنا صاحب الحوار ، والحريات دونها الأسوار ، واقبض علي المعارضين ليلاً ونهار ، فأنت إنقاذي من العشرة الكبار



حطم السكة حديد ، وقل هل من مزيد فأنت إنقاذي تمام التمام ، وتابع مسيرك بلا نقطة نظام



جنب الكثير من الأموال ، وقل المال الخبيث من أطيب الحلال ، ولا تقرن الأقوال بالأفعال فأنت إنقاذي دونما جدال .



سبح بحمد الأمريكان ، وصلي علي أحبابهم الأسبان ، ولا تنسي بخور التيمان فأنت إنقاذي باطمئنان .



صدر العجول والنعاج ، ومن قروش الدولة تبقي حاج ، وعلق لافتة تقول ممنوع الإزعاج ، وتأكد أن مصيرك مثل أبو عاج



حين ترمي الحجر وبيتك من زجاج .





الميدان

mercoledì 26 febbraio 2014

Intevista del segretario del partito communista Sudanese.

الخطيب : عرمان منا...لكنه (عصى)..الطفيلية والرأسمالية (وراء) مشاركة الامة والشعبي في الحوار مع الحكومة..




السكرتير العام للحزب الشيوعي : لم نحضر لقاء الرئيس لاننا لانريد تغييراً عبر حوار في ظل الحكومة الحالية

02-26-2014 12:30 AM

*لكن الدعوة للحوار هي بداية للتحول الديمقراطي...والرئيس تحدث في اللقاء عن الحريات؟

...(ابداً...الجلوس للحوار يتطلب وضع اسس واطلاق الحريات واعلان حكومة انتقالية)..

*هذه شروط؟

...(لا..انها مستحقات)..

*لم تفكر القوى السياسية بهذا النهج بل احزاب رئيسية لقوى التحالف لبت دعوة الرئيس وقبلت بالحوار مثل الامة القومي والمؤتمر الشعبي؟

...(حوار احزاب الامة والشعبي مع المؤتمر الوطني يقوده الطفيليون والرأسمالية داخل هذه االاحزاب)..

*هذه بعض من افادات السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني في حوار مطول اجرته معه (الصحافة) بالمركز العام للحزب(الخرطوم2) وشمل الحوار افادات جديدة حول رئاسة عرمان لوفد التفاوض لقطاع الشمال وعلاقة عرمان بالحزب الشيوعي...كما تحدث الخطيب عن رؤيتهم حول مشروع الجزيرة والشأن الداخلي للحزب خاصة مايتعلق بالاداء بعد رحيل سكرتيره السابق محمد ابراهيم نقد واستمرار القيادات التأريخية وغياب الشباب عن المواقع القيادية...وفيمايلي النص الكامل للحوار...





حوار: نفيسة محمد الحسن





*ماهي اسباب غياب الحزب الشيوعي عن حضور خطاب الرئيس الذي اعلن فيه اصلاحات بإسم(الوثبة)؟

البلاد في ازمة وتحتاج الى حل... فالوضع وصل الى حد لايتطلب حلول جزئية واصلاح في اطار سياسات الحكم ،وفى هذه المرحلة يتطلب الامر ان تبدأ الحكومة بإطلاق الحريات وايقاف الحرب في سبيل تهيئة اجواء نستطيع فيها ان نتقارب مع الجماهير وايصال اصواتنا له،وان نتفاعل معها ثم نضع الحلول وفق نظرة واسعة يشارك فيها كل اهل السودان.

*ولكن الدعوة للحوار هي لتحقيق هذه المطلوبات يظل السؤال قائماً لماذا لم يشارك الحزب في تحقيق هذه المطلوبات عبر الحوار؟ حضورنا للاستماع الى اصلاح داخلي لن يحل الازمة، ولن يؤدى الى نتائج فعالة لايقاف التدهور.

*مازالت الاجابة غائبة..الحوار في تقديرك الا يمكن ان يؤدي الى التغيير المنشود؟

ذكرت سابقاً ان البلاد لاتحتاج الى اصلاحات في اطار الحكم،ولايمكن ان تعالج حكومة الوطنى ازمات السودان ،فلابد ان تكون هنالك حكومة انتقالية قومية،لحل ازمات السودان كبداية للاصلاح الشامل.

*هل يعني هذا رفضكم للحوار؟

نعم...رفضنا دعوة المؤتمر الوطني للحوار ،مالم تهيئ الاجواء حقيقة.

*اذاً تضعون شروطاً مسبقة للحوار؟

هذه مستحقات وليست شروط يجب ان تمنح للشعب والقوى السياسية في سبيل ان تتفاعل، لانه لايمكن ان يتم حوار في غياب الديمقراطية .

* و ماهي هذه الاستحقاقات التي ترفض ان تسميها شروطاً؟

ان يتم اطلاق الحريات العامة وايقاف الحرب واعلان ان هذه هي القضية السياسية ثم بحث خطوات الاتفاق، مثلاً في اديس ابابا يجب ان يتم الاتفاق على ايقاف الحرب وايصال الاغاثة الى المحتاجين ثم اعلان القضية بأنها سياسية، وهذا مايجعل الناس يتوصلوا الى هدنة معقولة في سبيل الوصول الى حلول كاملة.

*وماهو طرحكم تحديداً في القضايا القومية؟

الحزب الشيوعي يعمل منذ عهود قديمة توافقنا على حدوث تغيير جزري في اطار تحالف بمجئ حكومة انتقالية قومية ، وتنفيذ برنامج البديل الديمقراطي خلال تلك الفترة الانتقالية،اضافة الى عقد مؤتمر دستوري قومي يشارك فيه كل اهل السودان لتشريح الازمة وبحث حلول ثم الوصول الى (ترضيات) حول كيف يحكم السودان ثم تعقبه انتخابات حره ونزيهة يختار فيها الشعب من يحكمه.

فاختلافنا مع المؤتمر الوطني من اجل السودان...

* وضح اكثر ؟

نحن شعب واحد بالتالي يجب ان نعترف بحقوق الاخرين ونجلس سوياً في سبيل حل شامل .

*هل تعتقد ان رفضكم لدعوة الحوار التي قدمها المؤتمر الوطني يحسب لكم ام عليكم تأريخياً؟

لايحاور احد لمجرد اسم الحوار، بل يتم الحوار من اجل الوصول الى غايات ،اذاً الحل ليس في الحوار فقط لكن يجب ان نصل الى حوار منتج ينقذ الشعب السوداني من هذا الفقر،والحروب الدائرة الان، وان يوفر الخدمات بصورة عادلة لكل المواطنين في كل منطقة داخل السودان،اضافة الى التنمية المتوازنة وان تتبادل كل المجموعات السكانية والقبائل المنفعة في سبيل ان يكون السودان واحد ، اضافة الى ذلك ان هذا لن يتم الا في اطار ديمقراطي...

* اذاً ماهو المخرج لازمات السودان في تقديركم؟

هناك توافق حول برنامج بديل سيتم تحقيقه في اطار الحكومة الانتقالية القومية لفترة تم تحديدها الان وهي 3 اعوام وخلال هذه الفترة سيتم تحسين الاوضاع ،وان يعقد مؤتمر قومي دستوري يتم التفاكر حول كيف يدار الوضع في السودان ونتفق حول مبادئ دستورية بصياغة دستور يعرض على الشعب السوداني في شكل استفتاء ،وعندما نتوافق عليه يصبح هذا هو الدستور الذي سنبني عليه الانتخابات القادمة،وفي تقديري ان هذه هي الوسيلة الوحيدة التي تجعل السلام شامل وبالتالي نستطيع تنمية السودان، نحن غير معترضون على الحوار بل نعترض على ان يكون الحوار في ظل تغييب الديمقراطية والحريات العامة.



* لكن انتقال حزبين كبيرين من التحالف له تأثير؟

نعم.. انتقل حزبين كبيرين من التحالف الى صف الحكومة على التحالف لكن هذا لن يحل الازمة،وذلك لوجود قوى جماهيرية واسعة جداً لديها قضية وازمة تعاني منها، هذه الجماهير الى اين تنحاز ...هل تنحاز الى هذه السياسات التي ادت الى حدوث الازمة ام تنحاز الى معارضة هذه السياسات وبحث معالجات ؟ ...ومااحب ان اؤكده انه يوجد صراع داخل هذه الاحزاب لانها تضم فئات واسعة من رأسمالية الى عمال وكادحين ومزارعين، وهذه السياسات اضرت بالفئات الكادحة لكن هنالك بعض القوى الرأسمالية الطفيلية هي التي تعمل بدفع الشعبي والامة القومي الى المشاركة في الحكم حتى تتقاسم (الكيكة).

* هل تقصد مصالح شخصية لفئة معينة؟

نعم.... لكن القوى الاساسية داخل هذه الاحزاب ليست لها مصلحة .



• بعد خروج المؤتمر الشعبي والامة القومي من تحالف المعارضة يرى البعض ان هذا التحالف اصبح متهالك؟

القوة لاتنبع من حزب راي ان ينضم الى الحكومة،قام حزب الامة والاتحاد ي الديمقراطي والجبهة القومية الاسلامية بمصالحة مع نظام مايو سابقاً لكن مع كل هذا سقط نظام مايو، خرج الشعب على النظام واسقطه،اذا القضية ليست في من ذهب مع هذا او ذاك....هنالك ازمة وصعوبة في الحياة، وسودان مهدد بالتفكك وازمات متراكبة متداخلة مع بعضها البعض ، تحتاج الى حل شامل، واي حل ثنائي وجزئي لن يحل هذه الازمات يجب ان يتم في الاطار الشامل والكامل بمشاركة كل الشعب السوداني بمختلف اقسامه وتخصصاته كقوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني ومن حمل السلاح ايضاً والقوى القبلية الموجودة،وان لم يتم هذا لن تحل الازمة.

*

* اذا كان الشعبى غير مؤثر لماذا قبل التحالف وجوده وهو حزب يختلف معكم فكرياً؟

قبلنا به بعد ان اوضحنا لهم انهم المسؤولون عن كل ماحدث من الانقلاب حتى حدوث المفاصلة....وكل السياسات التي ادت الى الانهيار الذي يعاني منه السودان،وطالما انهم توصلوا الى ان المواطنة والديمقراطية هي الاساس وليس الاثنية والقبلية ،تقبلنا دخولهم الى التحالف على اساس ان الهدف واحد وهوضرورة استعادة الديمقراطية والحريات واصبح البرنامج واحد، لكن رؤية المؤتمر الشعبي للدخول الى النظام ثانية في ظل سياساته الحالية سيكون محسوباً علي الشعبي وسيحاسب على هذه الخطوة، من جماهيره والشعب السوداني والتأريخ.



*وصف بعض المراقبين ان التحالف يعمل في اطار (التنظير) فقط ...ماهو رأيك؟

هذا غير صحيح...نحن متفقون حول ضرورة حدوث تغيير جزري وليس عمل اصلاحي او تحسين للسياسات الموجودة الان،والانتخابات نفسها لن تحل ازمات البلاد لان المؤتمر الوطني استطاع ان يمكن نفسه خلال 25 عاماً على كل مفاصل الدولة ،وسيطر على كل الاقتصاد بالتالي لن تكون انتخابات حره ونزيهة لان الاحزاب لن تبدأ بتكافؤ، اضافة الى التضييق العام على بقية الاحزاب،لذلك من الضرورة ان يتم اطلاق الحريات.

* ماهي رؤيتكم للتفاوض مع قطاع الشمال..وماهي الاجندة التي يجب ان تناقش؟

قضية المنطقتين (النيل الازرق وجنوب كردفان ) هما الاساس،بعد الحديث عن اصلاحات كنا نتوقع في مفاوضات اديس ابابا ان تحمل الحكومة افق واسعة لحل الازمة في الاطار الشامل ، لكنها ذهبت بنفس الروح وبنفس اجندتها على اساس ان يتم الحل في اطار المنطقتين وبين مواطنين من داخل قطاع الشمال من ابناء كردفان والنيل الازرق في اطار جزئي ضيق جداً،في ظل هذا الوضع والتمترس لااتوقع ان يتم حل،لكن ان تم اتفاق على وقف اطلاق النار وفتح المسالك والطرق للعمل الانساني ثم يتم اعلان سياسة القضية في اطار الحل الشامل لازمات السودان.

*لكن ماهو تعليقك حول سلوك قطاع الشمال الذي قصف كادوقلي اثناء التفاوض ؟

القضية ليست في افعال هذا او ذاك.

* وكيف تنظر الى تولي ياسر عرمان لرئاسة وفد التفاوض؟

من يتحدث عن قضية جنوب كردفان والنيل الازرق بأنها منفصلة عن قضايا السودان فهو مخطئ،صحيح ان للمنطقتين خصوصية لكن يجب ان يتم الحل في الاطار الشامل للازمة السودانية،لاننا جربنا في السابق الاتفاق الثنائي وتم فصل الجنوب واتفقنا في كردفان والنيل الازرق فإستعرت الحرب، واتفقنا في ابوجا ولم ينتهي مسلسل الحرب،والدوحة واسمرا ولم يتم حل شامل،اذاً الاتفاقات الجزئية بالتجربة العملية لم تحل ازمات السودان ولن تفيد، لذلك نقول ان الحل يجب ان يكون في اطار شامل.

*هل يحمل ياسرعرمان اطروحات الحزب الشيوعي بإعتباره عضواً في الحزب؟

ليس هنالك أي علاقة بين عرمان والحزب الشيوعي السوداني.

*المعلوم ان عرمان كان عضواً... كيف يتفق ذلك مع ماذكرت؟

صحيح انه كان عضواً في الحزب الشيوعي في يوماً ما ، لكنه اختلف معنا في مرحلة محددة لانه يرى ان الحل يجب ان يتم عبر الكفاح المسلح ثم انضم للحركة الشعبية، ودستور حزبنا يمنع انضمام عضو في الحزب منضم الى حزب آخر.

*اذاً عرمان علماني فماهي العلاقة بين العلمانية والشيوعية...؟

نحن في الحزب الشيوعي من خلال قراءتنا للواقع السوداني ان يكون الحل عن الطريق السلمي وان يتم تداول السلطة سلمياً،والحركة الشعبية تتبنى وجهة الحل عبر السلاح، لكننا متفقون على ضرورة اسقاط النظام في سبيل فتح الطريق لحل ازمات السودان وان تسود الحريات والسلام والديمقراطية وان تكون المواطنة هي الاساس لكل الواجبات والحقوق وان يعقد مؤتمر قومي دستوري ،لكننا نختلف في كيفية الوصول الى هذه المبادئ.

* بعض المراقبين يقولوا ان الحزب الشيوعي ضعف بعد رحيل السكرتير السابق نقد من حيث الوجود والتفاعل السياسي؟

لااعرف في ماذا يتمثل هذا الضعف ...لكني اقول ان الحزب موجود ومتفاعل مع الجماهير ولديه طرح محدد وواضح لكل القضايا المطروحة في الساحة ، ولديه برنامج وطوال فترات الانظمة الدكتاورية والعسكرية عملت على اقصاء الحزب الشيوعي من الساحة لكن مازال الحزب يعمل ويناضل لان هنالك ضرورة موضوعية لوجوده.

*يقال ان هنالك تزمر داخل الحزب الشيوعي فيما يتعلق بسياساته الحزبية؟

غير صحيح...لانه لا يستطيع احد ان يفرض رؤية على اللجنة المركزية ،

والقيادة داخل الحزب هي جماعية ، نحن نمارس الديمقراطية داخل الحزب في كل قراراتنا.

كل العالم واحزابه بدأت في تقديم الشباب للمواقع القيادية لكن الحزب الشيوعي لم يتجه نحو ذلك ماهو تعليقك؟

لاتوجد قيادة دائمة لحزب والا لسمي بالحزب الابوي،وفي اطار الظروف التي مر بها الحزب سواء كان بالعمل السري او سياسة التضييق عليه لم تكن هنالك فرصة لعقد مؤتمرات الحزب العامة ليتم تقييم المرحلة والخط العام للحزب، فغياب هذه المؤتمرات لم يعطي الحزب فرصة لتجديد الدماء، والمؤتمر الخامس انتقد كل هذا ونبه الى عقد مؤتمرات الحزب في مواعيدها وان تتم محاسبة اللجنة المركزية وتقييم عملها ، لكن ماحب ان اؤكده ان العمل الثوري ليس بالعمر بل عطاء ثوري علمي،بالتالي يمكن ان يصل شاب الى موقع متقدم بعطائه ويمكن ان يصل شايب الى الرؤية الصحيحة، اذاً نحن نختار الاكفأ لقيادة العمل الحزبي.

*متى سيعقد المؤتمر العام السادس للحزب...وهل متوقع تغيير الاسم؟

هذا امر حسم في المؤتمر الخامس للحزب بعد نقاش 15 عاما توصلنا ان يكون اسم الحزب هو الشيوعي السوداني،وانه حزب الطبقة العاملة وكل الكادحين، وتمت كل الترتيبات التي تسبق المؤتمر العام الذي سيعقد خلال هذا العام.

*يتحدث الحزب عن نظريات اقتصادية ماهي رؤيتكم حول مشروع الجزيرة؟

مشروع الجزيرة كان عصب الاقتصاد السوداني لكنه انهار وقصد تدميره لتحويله الى مشروع استثماري وهذه من توجيهات البنك الدولي التي بدأت عام 65، عندما رأوا ان ترفع الحيازة الى 360 فدان في مشروع الجزيرة وكذلك 270 فدان في المناقل، لكن لان المزارعين قاوموا ذلك عام 81 وذهبوا في وجهة تغيير علاقات الانتاج والشراكة الى علاقات الحساب الفردي واخراج الدولة من العمل الانتاجي ، لكن تم تخطيط الى إبعاد المزراعين عن الارض وتوزيعها الى استثمارات كبيرة وواسعة لشركات محلية واجنبية لذلك جاء قانون 2005م ،لهيمنة الرأسمالية عليه،والمعالجات يجب ان يرجع المشروع ليكون قومي وان تتم اعادة تأهيل المشروع من جديد بكل بنياته .



الصحافة

martedì 25 febbraio 2014

LOCUSTS !!!

Agreement between Sudan, Eritrea Signed on Combating Desert Locusts


Khartoum - Sudan and Eritrea have agreed upon joint protocol between the two countries to combat desert locusts following the recent attack of the desert locusts to Eritrea.

The Director of the Plant Protection at the Ministry of Agriculture and Irrigation Khidir Jibreel explained, in statement to SUNA following his return Sunday from Eritrea. He said that the aim of the visit was to get acquainted with the impacts of the attack of the desert locusts on Eritrea and to inspect the status of locusts at the border areas between the two states for coordination between them through the campaign of combating the desert locusts.

Jibreel revealed that Sudan supported Eritrea with 5,000 cubic metres of locust pesticides, affirming Sudan’s readiness to extend more support to Eritrea.

He lauded the efforts made to ward off the hazards of the locusts through the agreement signed between the two countries to combat the desert locusts.



By SUNA, 17/02/2014

lunedì 24 febbraio 2014

Students have to study only!!!

الصفحة الأساسية

الأخبار الاثنين 24 شباط (فبراير) 2014

صدامات بين طلاب الوطنى و"الاصلاح الآن" بجامعة الخرطوم



الخرطوم 24 فبراير 2014- شهدت جامعة الخرطوم الاحد اشتباكات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطنى الحاكم ومنتسبين لتيار( الاصلاح الان) بقيادة غازى صلاح الدين.

واتهم طلاب الاصلاح نظرائهم فى التنظيم المؤيد للحزب الحاكم باستخدام الملوتوف والسيخ فى الاعتداء على منبر خطابى داخل الحرم الجامعى.

واتهم بيان للاصلاح الاجهزة الامنية ومن اسماهم بايادي الخبث التي تحركها العقول الصغيره بالعمل على وقف منهج وروح الحوار والسلم.

وقال " استخدم طلاب المؤتمر الوطني وافراد الامن الملتوف والسيخ ، لكن عزيمة وصمود طلاب حركه الإصلاح الآن ارجعتهم خائبين يجرجرون اذيال الهزيمه والخيبه ".

ووصف البيان السلوك بانه صبيانى و ينافي تماماً دعوة الحوار والوفاق ويكرس لعدم الحريه وفقدان العدل.

بالنظر لتداعيات المشهد السياسي في السودان ومايصدر من اشارات في الصحف اليوميه عن تشكيل حكومه قوميه وليست انتقاليه لتقود التحول المطلوب وتهيئه الاوضاع للإنتخابات القادمه في 2015.

وفى سياق اخر شددت حركة الإصلاح الآن على الحريات تعتبر مساله اساسيه وجوهريه وقالت فى بيان منفصل تعليقا على موافقة الوطنى على تشكيل حكومة قومية بعدم امكانية ان يفضى يفضي اي حوار سياسي الى نتائج حقيقيه ومثمره في ظل القهر والكبت وتكميم الافواه .

وقال الييان ان التناول الجزئي لقضايا الوطن والاستمرار في تبني الحلول الجزئيه لإشكالات البلاد هو اس البلاء ولابد من مخاطبه القضايا في ظل اجماع وطني شامل.

ونوه الى ان رؤية الحركة للخروج من الوضع الراهن تتأسس على اهمية اعادة الثقه المفقوده بين المؤتمر الوطني الحزب الحاكم وجماهير الشعب السوداني والقوى السياسيه الاخرى بإتخاذ خطوات عمليه تتمثل في اطلاق الحريات واعلان العفو العام واطلاق جميع المعتقلين في قضايا سياسيه كبادرة حسن نيه.

ودعت الحركة ايضا الى تكوين آليه للوفاق الوطني من كل القوى السياسيه بلا إقصاء لاي طرف من المعادله السياسيه بما فيها المؤتمر الوطني للجلوس في مائده مستديره لتبني الحل الشامل.

على ان تتمتع ذات الاليه بالتفويض والسلطه اللازمه للقيام باعاده النظر في القوانين المتعلقه بالعمليه الانتخابيه في عام 2015 وقانون الاحزاب وقانون الامن الوطني ومفوضيه الانتخابات وفق اجال ومواقيت محدده حتى لاتمضي جهود الاصلاح الى مالانهايه.

وان تتبنى رئاسه الجمهوريه ممثله في الرئيس مخرجات وقرارات الاليه بإعتباره السلطه الاعلى في البلاد بحيث يحتفظ بمسافه واحده من جميع الاحزاب في الدوله.

واضاف البيان ( غير ذلك فإننا نرفض اي محاوله للحزب الحاكم بإعاده سيناريو انتخابات 2010. ).