mercoledì 16 aprile 2008

Tira e mola... intanto i Darfuriani ......


منظمات ترسم صورة قاتمة عن وضع اطفال دارفور

السودان :عبد الواحد في اوروبا من اجل مكافأة اسرائيل


الخرطوم - العرب اونلاين - وكالات : أكد قيادي في حركة تحرير السودان أنّ رئيس الحركة عبد الواحد النور يعتزم القيام بجولة في دول الاتحاد الأوروبي هذه الأيام، من أجل إطلاعها على واقع الأمر في إقليم دارفور السوداني المأزوم، وإبلاغها بوجهة نظره حيال آفاق الحل المقترحة لأزمة الإقليم.

وأوضح الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان، يحيى بولاد، في تصريحات صحفية أنّ زيارة رئيس الحركة إلى دول الاتحاد الأوروبي تأتي في سياق شرح موقفه لأولوية استقرار الأوضاع الأمنية ثم الحل السياسي.

وقال بولاد هذه الجولة لرئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد النور إلى دول الاتحاد الأروبي تأتي بعد لقائه فى مدينة جنيف السويسرية مع الأعضاء الخمسة الدائمين لمجلس الأمن الدولى فى شهر آذار (مارس) المنصرم، تلبية لدعوة رسمية من جهات مسؤولة من دول الاتحاد الأوروبى، للتباحث مع تلك الدول بشأن السلام العادل لقضية دارفور وكيفية تحقيقه على أرض الواقع فى اقليم دارفور وبقية السودان، وللقاء أيضا بأبناء دارفور وابناء بقية السودان فى تلك الدول، وفق توضيحه..

وشدد بولاد على أنّ رؤية حركة تحرير السودان للسلام في دارفور تقوم أولاً على توفير الأمن والاستقرار، ثم بعد ذلك يأتي دور الحل السياسي، كما قال.

وفي الخرطوم؛ اعتبر وزير الدولة بوزارة الإعلام الدكتور كمال عبيد، لقاء عبد الواحد النور مع الأعضاء الخمسة الدائمين لمجلس الأمن الدولى والجولة الأوروبية المرتقبة له دليلاً ملموساً على النية الأيديولوجية المبيتة لإضعاف السودان.

وقال عبيد \"واضح أنّ هناك تنسيقاً في هذا المجال، فقد كانت بعض الدول الأوروبية قد هددت بمعاقبة الذين يعرقلون السلام في دارفور، لكن لم تفعل بدليل استمرار وجود عبد الواحد نور في أوروبا وفي فرنسا تحديداً، ويبدو أنه وُعد بمكافأة لعلاقاته مع إسرائيل، وهذا ما يدلل أنّ علاقات الدول الأوروبية لا تُبنَى على المصالح وحدها؛ وإنما بناء على مواقف أيديولوجية الهدف الأساسي منها هو إضعاف البناء العربي والإسلامي لصالح إسرائيل.

وضع اطفال دارفور

من جانب اخر رسمت منظمات غير حكومية صورة قاتمة للغاية عن وضع الاطفال في دارفور، بعد خمسة اعوام على بدء الحرب الاهلية في هذا الاقليم الواقع في غرب السودان والتي اسفرت عن نحو مئتي الف قتيل و2،2 مليون لاجئ.

وقالت هذه المنظمات في اعلان مشترك \"من اصل اربعة ملايين نسمة تأثروا بهذا النزاع، 8،1 ملايين منهم هم من الاطفال. منذ خمسة اعوام لقي الكثير منهم حتفهم، والآخرون لم يعرفوا شيئا آخر سوى الحرب والعنف (ومن ضمنه العنف الجنسي) او العيش في المخيمات. هناك مليون طفل نزحوا\" عن ديارهم.

وتأمل منظمات \"الحركة المسيحية للقضاء على التعذيب\" و\"منظمة العفو الدولية\" و\"الاتحاد الدولية لرابطات حقوق الانسان\" و\"هيومن رايتس ووتش\" بان يساهم اعلانها في تسليط الانظار على وضع اطفال دارفور.

واذ اعلنت هذه المنظمات ان \"المفاوضات السياسية وعملية السلام مشلولتان\" وان \"قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي غير قادرة على اتمام مهمتها\"، اكدت ان \"المجتمع الدولي فشل في تحمل مسؤولياته في حماية سكان دارفور\".

واندلعت اعمال عنف جديدة في شباط/فبراير في ولاية غرب دارفور الحدودية مع تشاد بين الجيش السوداني مدعوما من ميليشيات محلية من جهة والمتمردين من جهة اخرى.

ولم تسجل عملية السلام التي ترعاها الامم المتحدة اي تقدم منذ انطلاقها في تشرين الاول/اكتوبر في ليبيا ومقاطعتها من قبل فصائل متمردة في دارفور.

وبمبادرة من تجمع عدد من المنظمات غير الحكومية ستعقد الاحد في حوالى ثلاثين بلدا لقاءات بمناسبة مرور خمسة اعوام على اندلاع النزاع في دارفور ومن اجل الدعوة الى وقف الاعتداءات على المدنيين ونشر قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وحماية المدنيين ولا سيما الاطفال منهم.

وسيرعى هذا النهار خصوصا الكاتبة جي.ار. رولينغ مؤلفة سلسلة هاري بوتر والممثلان مات دامون وثاندي نيوتن.

واسفرت خمسة اعوام من الحرب الاهلية في دارفور عن سقوط نحو مئتي الف قتيل ونزوح حوالي 2،2 ملوين نسمة بحسب منظمات دولية ولكن الخرطوم تشكك بهذه الحصيلة وتقول ان عدد القتلى لا يتجاوز تسعة آلاف.

Nessun commento: