lunedì 18 agosto 2008

Corte Sudanese speciale

اخبار محلية: الحكم بالاعدام على احد زعماء التمرد في السودان

عدد قراءات هذا الموضوع هو 2236 قراءة
حكمت محكمة سودانية الاحد بالاعدام على احد زعماء التمرد في دارفور وسبعة اعضاء اخرين في التمرد مما يرفع الى 38 عدد المتمردين الذين حكم عليهم بالاعدام شنقا بتهمة المشاركة في هجوم على الخرطوم في ايار/مايو اوقع 222 قتيلا.

وحكم على عبد العزيز عشر صهر زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم وسبعة اعضاء اخرين في الحركة بالاعدام بعد محاكمتهم امام محكمة خاصة في الخرطوم.


وادينوا بموجب القانون الجنائي وقانون مكافحة الارهاب، بتهمة التورط في هجوم على الخرطوم. وامامهم مهلة اسبوعين لاستئناف الحكم.


وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتهمين رددوا لدى اعلان الحكم شعارات معادية للحكومة السودانية. ومنعت السلطات السودانية اقارب المتهمين من حضور الجلسة.


ورأى محامي الدفاع كمال عمر ان الاحكام الصادرة في اطار هذه القضية تعقد الجهود الرامية الى التوصل الى تسوية للنزاع في دارفور.


وصرح لوكالة فرانس برس "سنستأنف الحكم لكن لن يكون لهذا الطلب اي معنى لان القاضي السوداني ليس مستقلا".


ويجب ان تقر محكمة الاستئناف ثم اعلى هيئة قضائية سودانية الحكم قبل تنفيذه وان يوقع الرئيس عمر البشير على الحكم.


وفي 14 تموز/يوليو اوصى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو باصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير بتهمة "الابادة" في دارفور حيث تدور معارك منذ 2003 بين القوات الحكومية المدعومة من الميليشيات العربية وحركات التمرد. واوقعت هذه الحرب 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة وحوالى 100 الف بحسب الخرطوم.


وحكمت محاكم خاصة على 32 شخصا بالاعدام لتورطهم في الهجوم على الخرطوم.


وعبرت بعثة الامم المتحدة عن قلقها من هذه المحاكمات معربة عن تخوفها من ان "الاجراءات القضائية لم تتم وفقا للمعايير الدولية".


ويقول محامو الدفاع ان المحاكم الخاصة غير دستورية ولا تضمن حقوق موكليهم.

Nessun commento: